+90 539 413 30 60info@revagroups.com

مضيق البوسفور

البوسفور

البوسفور مضيق بين البحر الأسود وبحر مرمرة وهو أحد الممرات المائية الأكثر إستراتيجية في العالم، وهو عبارة عن وادي تغمره المياه يجري بمسار غير مألوف من الشمال إلى الجنوب ويبلغ طوله 32 كم (20 ميلا) ويتراوح عرضه بين 730-3300 م (800-3600 ياردة) ويتراوح عمقه بين 30-120 م (100-395 قدم).

تأتي تسمية البوسفور من كلمة Tracian وهي كلمة من أصل غير معروف، يتم تفسيرها باليونانية بمعنى “مكان عبور البقرة ” من أسطورة أيوا وهي أحدى عشيقات زيوس الكثيرات والتي سبحت عبر هذا البحر بقرة تلاحقها وتزعجها باستمرار الحشرات التي أرسلتها هيرا.

يُعرف باللغة التركية باسم بوجازيجى (المضيق)، وهو يربط البحر الأسود ببحر مرمرة ويعتبر مع مضيق الدردنيل (في كاناكالي) الحد ما بين أوروبا وآسيا. كان في السابق وادي نهر أغرقه البحر في نهاية العصر الثالث. وهو مضيق مكتظ بالسفن وناقلات النفط بالإضافة إلى مراكب الصيد ونقل الركاب المحلية.

يجري التيار المائي من الشمال إلى الجنوب، ومع ذلك، يتسبب التيار السفلي المضاد القوي مع الكثير من النقاط والتكوينات الصخرية المتعددة بدوامات تجعل من الملاحة أمرا خطرا على عديمي الخبرة.

يوجد جسرين معلقين على هذا المضيق: الأول فوق البوسفور بين بيليربيي وأورتاكوي تم افتتاحه في عام 1973، ويُدعى جسر البوسفور على امتداد 1074 م (1175 ياردة) وينقسم إلى ست مسالك ويرتفع البرجين 165 م (540 قدم). يقع الجسر الثاني بين قلعة الأناضول حصاري وقلعة روملي حصاري، تم افتتاحه في عام 1988 باسم جسر السلطان محمد الفاتح بطول 1090 م (1192 باردة) وينقسم إلى ثمان مسالك ويرتفع 65 م فوق سطح البحر.

تعتبر الشواطئ التي تبلغ ارتفاعات تصل إلى 200 م (650 قدم) والتي يمتد على ضفافها القصور والآثار والقرى والحدائق من أجمل المناظر في تركيا. أفضل طريقة لرؤية كامل جمال البوسفور هي الذهاب برحلة على أحد القوارب الساحلية، بهذه الطريقة يمكنك الاستمتاع برؤية العديد من المنازل العثمانية الخشبية (تسمى يالي باللغة التركية). كما يمكنك أيضا الإقامة في أحد أفضل الفنادق أو تناول الطعام في نخبة من أفضل المطاعم الممتدة على طول شواطئه خلال إقامتك في هذه المدينة الرائعة.

من بعض القصور أو المباني أو الأحياء المثيرة للاهتمام على مضيق البوسفور: برج غلاطة وقصر دولما باهتشة وقصر سيراجان وقصر يلدز وبيشكتاش وأورتاكوي وأرنافوتكوي وبيبك وقلعة روملي وترابيا ويانيكوي وإيستينيا وساريير وأوسكودار (سكوتاري) وقنديلي وبيكوز وقلعة الأناضول وقصر بلربي وثانوية كويلي العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *